أبطال من التاريخ-مختصر قصة الحضارة ويل ديورانت

أبطال من التاريخ-مختصر قصة الحضارة ويل ديورانت

تمت إضافته في تاريخ 16/11/2012 بواسطة قدمس بتصنيف كتب, كتب مترجمة

أبطال من التاريخ-مختصر قصة الحضارة ويل ديورانت

لا يوجد محب للقراءة لم يمر عليه اسم أشهر موسوعات التاريخ ( قصة حضارة ) لويل ديورانت التي ترجمت للعربية ونشرتها دار الكتاب العربي في ثمان مجلدات. وجاء هذا العمل ليكون اختصارا للمحطات الريسة في موسوعته التي كتبها في مومكخمسين عاما. وبداية كان هذا الكتاب مقررا له أن يكون حلقات إذاعية لأن ديورانت أحس بالجمهور يبتعد عن الموسوعات الضخمة ويتجه نحو الإعلام ووسائله التي كانت تنتشر كالإذاعة و التلفزيون. عندما قرر ذلك كان عمره قد ناهز 92 عاما. بدأ بوضع قائمة بالشخصيات والأحداث التي يود الحديث عنها .بدأ بالتسجيل وخوف من ” اشعر أن ملاك الموت يحوم حولي” وما لبثت حمى العمل حتى دبت في اوصال ديورانت ؛

image

كانت محاولة ديورانت الأخيرة لإيصال روح التاريخ بوصفه فلسفة ” عندي التاريخ جزء لا يتجزأ من الفلسفة الفلسفة محاولة لتحقيق منظور رحب منظور وسيع للحياة والواقع” وبعد وفاته عام 1981 ، تفرقت التسجيلات والمخطوطات حتى عثر على مسودات العمل بالصدفة عام 2001 فكان حدثا رائعا وكشفا عظيما لعمل ديورانت لمكانته العلمية وحصوله على ارفع الجوائز الأدبية الأمريمية البوليتزر.

يبدأ في الفصل الأول بالتساؤل : ماهي الحضارة؟ ثم يتقلب عبر الفصول . كونفيشيوس والملاك المنفي . الهند: من بوذا إلى انديرا غاندي . الإهرامات إلى اخناتون.. المسيح الإنسان! 21 فصلا يروي لنا حوادث التاريخ ويستخلص منه ويشاركنا الإستنتاجات بروح المؤرخ الكبير. كتاب رائع لاشك لمحبي التاريخ.