صحبة لصوص النار – جمانة حداد

صحبة لصوص النار – جمانة حداد

تمت إضافته في تاريخ 16/12/2012 بواسطة عبدالوهاب الحمادي بتصنيف آراء, كتب, كتب عربية

صحبة لصوص النار – جمانة حداد

صحبة لصوص النار – جمانة حداد

صحبة لصوص النار – جمانة حداد

أجد في الحوارات أي كان نوعها خاصة الأدبية منها متعة لا تضاهى. والحوارات أنواع عديدة منها المثلجة الباهتة التي لا طعم لها ولو أضفت لها توابل الدنيا من مانشيتات . وهناك تلك الطازجة الدافئة كأنها خبزت للتو.كل ذلك يرجع لأمور منها تمّكن الصحافي وكل ما شئتم من أمور على رأسها الشغف؛ الوقود الذي يسكن كل جميل. وجمانة حداد جمعت كل ذلك، الثقافة وتعدد الألسن. لذا عندما ذهبت لهم ذهبت بأسئلة أبعد عما تكون عن أين ولدت وما أسم أمك ! . تلك الحوارات التي نشرت في جرية النهار وانتقت لها أروع الروائيين في العالم ممن أحب.

في مقدمتها تتلو علينا قصة هذه الحوارات بلغة مثقفة رشيقة تقترب من الشعر الذي أعرف أنها تكتبه لكني لم أطّلع عليه بعد.تقص علينا أن ” لهذه الحوارات دافعا رئيسياً …هو شغفي بأدب هؤلاء الكتّاب، وفضولي حيالهم ورغبتي في معرفتهم أكثر ” كأنها تتحدث عني عندما قابلت من قابلت من أدباء أحبهم. تحدثت عن التحضير للحوار والبحث الذي سيتضح لكم ما أن تشرعون بأول حوار.

أول حوار بالكتاب هو مع روائيي المفضل أمبرتو ايكو، هذا الموسوعي العظيم الذي أتى من عالم العلم إلى الرواية في سن الخمسين ليكتب الرواية التي تسيّدت المبيعات منذ عام 1981 وهي أسم الوردة. ايكو رجل مختلف، وأحسبكم ستجدونه كذلك. ثم تتوالى الأسماء ويعقبه صاحب ( كل الأسماء ) الرائع ساراماغو وبول أوستر ، باولو كويلو ، انطونيو تابوكي الخ.. وغيرهم من كتاب كتبوا تاريخ البشرية في رواية.

صحبة لصوص النار صادر من دار أزمنة وهو يستحق قطعا الشراء ولا تنسوا شراء قلم رصاص لتدوين الفوائد التي يزخر بها الكتاب. اتمنى لكم صحبة ممتعة مع لصوص النار.