عن القصيبي واصداراته احدثكم

عن القصيبي واصداراته احدثكم

تمت إضافته في تاريخ 28/11/2012 بواسطة عبدالوهاب الحمادي بتصنيف كتب, كتب عربية, معرض الكويت للكتاب

تخيل أن تكتشف بئر نفط وتكون لك وحدك. كنت امشي بالمعرض، ووجدت في المؤسسة العربية للدراسات كتبا لغازي القصيبي مجتمعة فغمرتني السعادة. كأنها بئر نفط ، ثروة هائلة مجتمعة في مكان واحد وتحتاج قارئا ينقب في بطونها . وايضا رأيت تجمعا لهذا الفذ في دار الساقي اترككم مع صورتين لحقلي النفط . وسأكتب لكم ترتيب اهم الكتب لغازي القصيبي .

مجموعة غازي القصيبي لدى المؤسسة العربية للدراسات

مجموعة غازي القصيبي لدى المؤسسة العربية للدراسات

مجموعة غازي القصيبي لدى دار الساقي

مجموعة غازي القصيبي لدى دار الساقي

حياة في الإدارة:من اهم السير التي ستقرأها في حياتك، قريبة من القلب،جمل ذكية وربط للأحداث التي مر فيها القصيبي منذ كان طالبا حتى تقلب في وزارات وتنتهي عند ايفاده سفيرا إلى البحرين. دائما تحضرني قصة وردت في هذا الكتاب عن الموظف الذي كشف لغازي عرضا برشوته بقيمة مليون ريال وعندما اخبر غازي الملك فهد بالقصة قال له الملك:هل هو غني؟فقال:لا.فرد عليه:اذا رفض مليون بالحرام فلنعطه بالحلال!طبعا احب استنتاج غازي اذ يقول:يستطيع الكثيرون ادعاء انهم لن يخضعوا لعرض مالي واغراءات لأنه لم يعرض عليهم ذلك.ومتى ما تعرضوا له يحق لهم الحديث عن امانتهم.

بيت:كتاب جميل وخفيف اكاد احفظ كل بيت ورد فيه. في كل صفحة هناك بيت شعر يعقبه مقال صغير يمتلأ فكاهة ونظرة عميقة وزاوية مختلفة.

امريكا والسعودية:كتاب مهم جاء في اعقاب الحادي عشر من سبتمبر ليشرح علاقة امريكا بالسعودية واسباب الحرب الإعلامية. كتاب مهم جدا.

ابو شلاخ البرمائي:سرد متواصل وسخرية قصيبية سوداء واستعراض لتاريخ خليجي وعربي وعالمي. قد يقول البعض:القصيبي يستعرض معلوماته. فأرد:ليت عندكم ربعها،،، يا مساكين.

الوزير المرافق:كان القصيبي ابان وزارته يرافق ضيوف المملكة من كبار الشخصيات لأسباب عديدة منها ثقافته الواسعة ومن خلال اقترابه من اهم الشخصيات دون ملاحظاته حواراته وغيرها ثم نشرها في هذا الكتاب الثمين.

الجنية:من روايات القصيبي التي اعشقها وقرأتها مرارا. واحب فيها انها متبدلة الهوية تأتي كبحث في الجن جند له القصيبي مراجعا ذكرها بالأسماء وبين حكاية تذهب للمغرب وجني اسمه قنديش.

الأسطورة:هي الأميرة ديانا التي رافقها القصيبي لما زارت المملكة وايضا كان جارها.يكتب عنها وعن اسطورتها التي ملئت الدنيا وشغلت الناس ومازالت.كتاب لطيف .

التنمية الأسئلة الكبرى/الغزو الثقافي:كتابين جمعوا مقالات القصيبي التي تتحدث عن التنمية وعن الثقافة في الخليج والوطن العربي.

مع ناجي ومعها:احب لغته الساحرة السلسة في هذا الكتاب الذي يتحدث به عن شاعره المفضل ابراهيم ناجي. رائع .

للشهداء/سحيم/عقد من الحجارة/ورود على ضفائر سناء:دواوين للقصيبي لمحبي غازي الشاعر.

العصفورية:اكثر رواية اثرت بي. فيها تتجلى لغة واسلوب غازي حيث يستخدم موسوعيته بكتابة تاريخنا بسخرية و ذكاء . سرد محموم متواصل لا يهدأ. والشخصيات التي ستعرفونا او تلك التي لن تعرفوها إلا بعد عدة قراءات مثيرة للجدل. تستحق القراءة كل عام مرة. وكل مرة اقرأها اكتشف جديدا لم انتبه له قبلا. تستحق الإقتناء وبشدة.

رجل جاء وذهب/حكاية حب:روايتين بحجم صغير، تتصلان ببعضهما فالبطل يعقوب العريان وقصته مشتركة بينهما ،جو المرض الكئيب والحوارات المقتضبة الذكية تتسيد النص القصير. لا انفك اعود لها مرارا.

دنسكو:كتبها بعد تجربة ترشحه لإدارة اليونسكو.ربما كان حادا في احكامه في هذه الرواية الصغيرة الحجم. لكنه بلا شك كان يضع فيها بعض روحه المتألمة من التجربة

العودة سائحا إلى كالفورنيا:يتحدث عن عودته إلى كالفورنيا مع العائلة لأول مرة بعد أن غادرها يحمل الماجستير. يقارن، يسخر، ينظر كعادته من زاوية لم نلقي لها بلا. كتيب خفيف جدا ينجح في زرع اسئلة وينجح اكثر في رسم ابتسامة على وجه القارئ.

هما:مسرحية غازي الوحيدة، حوار بين رجل وامرأة عن مواضيع تتشعب ومن موضوع لآخر يقفز الحوار ويدهش عقل القارئ ويحفزه على التفكير.