البؤساء

البؤساء

تمت إضافته في تاريخ 04/01/2013 بواسطة عبدالوهاب الحمادي بتصنيف آراء, أفلام

الأعمال الرائعة يقف خلفها المبدعون، ابحث عنهم وتابع أعمالهم الأخرى. قال لي أحدهم. وتوم هوبر المخرج الذي أخرج فيلم خطاب الملك الرائع والذي فاز به بجائزة الأوسكار،جاءنا بعمل انسانا روعة الأول.

خطاب الملك

خطاب الملك

جاء فيلم البؤساء رائعة فيكتور هوجو من المسرح الغنائي للسينما. و تصدى لها هيو جاكمان بدور جان فالجان و رسل كرو في دور الضابط خافير وكانت سجالا بينهما. للأمانة ولله ثم للتاريخ أنني لم أكن يوما من محبي رسل كرو واتحمل كل عواقب هذا الإعلان. لكنه في هذا الفيلم ابدى أداء يستحق التوقف عنده.

رواية البؤساء كتبها فيكتور هوغو وترجمت لأغلب لغات العالم ومن ترجماتها العربية ترجمة منير بعلبكي عن دار العلم للملايين. حولت لأفلام عبر السنين.ثم كتبت كمسرحية غنائية عرضت لخمس وعشرين سنة ومازالت على المسارح. جاءت الألحان والموسيقى معبرة ولحنين نغادر الفيلم ولا يغادران الذاكرة أحدها look down الذي يبدأ به الفلم. وهذا رابط لمشهد الفيلم الأول بين رسل كرو و هيو جاكمان

http://www.youtube.com/watch?v=I8WSysB5vKM

رابط لما خلف كواليس التصوير http://www.youtube.com/watch?v=wwgQjfg0hZw

فيلم غنائي يستغرق عرضه ساعتان ونص. ستعيش المنافسة بين الممثلين بالأداء والذي كانت الكفّة برأيي لجاكمان، وللقصة الخالدة لفيكتور هوغو. فيلم البؤساء من الأفلام التي تخرج بعدها صامتا. تمشي و تتفكر خاصة أن أجواء الثورة الفرنسية في الفيلم تماثل في بعض لمحاتها ما نمر به ويمر به الوطن العربي. رحلنا لباريس القرن التاسع عشر بين الأحياء الفخمة وتلك الأزقة التي يقطنها البؤساء. تلك الأحياء التي تولد منها الثورات.

اعلان الفيلم

http://www.youtube.com/watch?v=EkHHHUk8RCw

وهنا المسرحية الغنائية كاملة

http://www.youtube.com/watch?v=_qVbV71MBqU

البؤساء